Monday, November 28, 2016

الصفات والخصائص العامة المشتركة لدى معلم الموهوبين



لخص الباحث برولاند (Borland ,1989) الخصائص العامة المشتركة لمعلمي الموهوبين فيما يلي:
1-القدرة العقلية فوق المتوسط : إن الذكاء شرط رئيسي يجب أن يتصف به معلم الموهوبين، وعلى الأقل يجب أن تكون درجة الذكاء 120 درجة كما حددها نيولاند (Newland) لمعلمي المرحلة الأساسية ,و130 درجة لمعلمي المرحلة الثانوية على مقياس وكسلر للذكاء . 
2-معرفة متعمقة ومتطورة في مجال التخصص .
3-الشجاعة الأدبية في قول لا أعرف .
4- الإحساس القوى بالأمن الشخصي .
5-حسن التنظيم والإعداد المسبق .
6-معرفة في مجال الإرشاد الطلابي والقدرة الماهرة في ممارسته .
7-مهارات الاتصال والدبلوماسية .
8-التأهيل التربوي والتدريب العملي: يجب إعداد معلم الموهوبين ليتعامل مع فئات غير عادية، وأن تصمم البرامج لتدريبه للتعامل مع الموهوبين في كافة مجالات تعليمهم ورعايتهم وإرشادهم وطرق تدريسهم.
ويقترح بورلاند أن يدرس معلم الموهوبين مساقات جامعية في المجالات التالية : 
-       دراسات إبداعية.
-       تطوير برامج الموهوبين.
-       مشكلات الطلبة الموهوبين.
-       أساليب البحث.
-       دراسة متعمقة في مجال تخصصه .
-       تدريب عملي في مجال تعليم الموهوبين ( Bishop,1980).
* أما ميكر (Maker ,1975) فترى أن معلم الموهوبين يمتلك ذكاء يختلف عن معلم الموهوبين و إبداعا, وتقترح أن تتوافر لدى معلمهم الخصائص التالية من ناحية الإبداع : 
-       التفكير التخيلي , احترام إمكانات الطلبة .
-       رفع مفهوم الذات عند الطلاب .
-       القدرة على طرح الأفكار التحليلية .
-       القدرة على البحث عن حلول جديدة وأصيلة .
والشيء الذي لا يجب أن يغيب عن البال هو أن صفات معلم الموهوبين هي صفات غير مستقرة ، وبحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث العلمية المنظمة، ولذلك سيكون من الصعب الفصل بين المعلم الجيد ومعلم الموهوبين ,ولذلك يمكن أن نستنتج ما يلي : 
1-  يجب أن يتحلى معلم الموهوبين بمعظم الصفات في المعلم الجيد .
2-  الكفاية التعليمية.
3-  القدرة على استثارة التفكير الخلاق وحفزه .
4-  القدرة على تفريد التعليم .
5-  القدرة على التوجيه والتحليل والتغيير والتجديد.
6-  القدرة على تطوير نفسه باستمرار وتنمية مهاراته الثقافية والعلمية .
خصائص المعلم الجيد للمتفوقين كما يراها المتفوقون أنفسهم وكما لخصها بيشوب (Bishop ,1986) وهى كما يلي : 
-       النضوج.
-       التمرس (أي أن يكون للمعلم خبرة وممارسة في تدريسه) .
-       التفوق .
-       النظام والانضباط .
-       الخيال (أي أن يكون المعلم واسع الأفق والخيال ) .
أما لينديزى (Lindsey ,1980) فقد لخص الخصائص الشخصية والسلوكيات التعليمية المفضلة من قبل الطلبة بالنسبة لمعلم الموهوبين وكانت على النحو التالي : 
-       يتفهم الآخرين ويتقبلهم ويثق بهم ,وهو قوى الشخصية .
-       يتحسس مشكلات الآخرين ويقدم الدعم لهم .
-       يتصف بالمرونة ويتفتح على الأفكار الجديدة .
-       يتوافر لديه ذكاء فوق المتوسط .
-        يكون مبادر .
-       يتحمس لعمله .
-       يلتزم بالتفوق .
-       يشعر بالمسؤولية ويتحمل نتائج سلوكه .
-       يتعاون ويشرك الآخرين في الإجابات .
 
وقد لخص خاتينا (Khatena, 1982) ما جاء في أربع عشرة دراسة أجريت بين الأعوام 1955, 1975م , تناولت صفات معلم الموهوبين وكانت كما يلي : 
-       إتقان معلم الموهوبين لعمله .
-       لديه دوافع قوية للإنجاز والتحصيل .
-       ودود ولطيف .
-       بناء ومبدع ومحب للاستطلاع .
-       متوازن عاطفي .
-       ذو صحة جيدة وصادق .
-       لديه حدس قوى وخيال خصب .
-       صبور وإيجابي.
-       واثق من نفسه .
-       يتفهم حاجات الآخرين .
-       دقيق وعادل .
-       إنجازه عالٍ .
-       سلوكه متوازنا وأصيلا .
-       يعرف نظريات التعلم .
-       يدعم البرامج الجديدة .
أما صفات معلم الموهوبين كما لخصها ايرلخ (Ehrlich ,1982) فهي كما يلي : 
-       تنوع في القدرات والاهتمامات .
-       لديه استبصار ذاتي .
-       يدرك حاجات طلابه .
-       لديه قدرة على معالجة الأمور المعقدة والغامضة .
-       يتحلى بالصبر ولديه حس للدعابة والنكتة .
 
 
كفايات معلم الطلبة الموهوبين في المدرسة العادية أو في المدرسة الخاصة : 
أولا : الكشف والتعرف إلى الموهوبين وذلك باستخدام : 
1-  القدرات العقلية مثل اختبار بينيه وكسلر .
2-  ملاحظات المعلمين عن الطالب .
3-  ملاحظة اهتمامات الطالب وميوله.
4-  ملاحظات الأهل عن الطالب (المساد،2001).
الكشف وتعرف على القدرات الأكاديمية : 
ويتم الكشف عن هذه القدرات باتباع الخطوات الآتية : 
1-  ملاحظة اهتمامات الطالب وميوله.
2-  تطبيق اختبارات معينة كاختبارات خاصة في موضوعات معينة أو اختبارات إبداعية. 
3-  ملاحظة الأهل للطالب لتميزه في موضوع معين .
4-  ملاحظة المعلمين للطالب .
 
:الكشف عن التفكير الابتكاري 
ويمكن الكشف من خلال : 
1-  ملاحظة اهتمامات الطالب .
2-  إنتاج الطالب المميز والإبداعي .
3-  اختبارات معينة كاختبار تورانس للتفكير الإبداعي ( Bishop,1968).
 
الكشف عن الإنجاز : 
يتم الكشف على الشخص المتميز من خلال إنتاجه في الفن أو الكتابة أو التصوير أو الاختراعات المختلفة (,1992Emerick).









No comments:

Post a Comment